[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]والان اخوانى واخواتى
مع دروس التجويد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس الأول:
أركان معرفة التجويد:معرفة علم التجويد تتركز على أربع قواعد هي:
1-معرفة مخارج الحروف.
2-معرفة صفات الحروف.
3-معرفة مايتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف.
4-رياضة اللسان والتكرار.
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنه على القواعد الثلاث ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التجـــــــــــــــــــــــــويد
معناه:أ-التجويد لغة التحسين.
ب-اصطلاحاً:هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة ومداً.
غايــــــته:صون اللسان عن الخطأ في قرأءة القرآن الكريم,ونيل السعادة في الدنيا والأخرة.
حكمـــــــه:تعلمهفرض كفاية, والعمل به فرض عين لأجماع الأمه علماءً وقراءً خلفاً عن سلف,عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعمل به وعدم تركه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس الثاني
أحكام الاستعاذه والبسملة
أولاً:الاستعاذة:مستحبة عند الجمهور في أول كل قرءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو جزئها,وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقران كله مالم يقطع قراءته.
ثانياً:البسملة:سنة مؤكدة في أول كل سورة,سوى سورة براءة(التوبة).
ثالثاً:للقارئ الخيار في وسط السورة,إن شاء بسمل-وهو الأفضل-وإن شاء ترك البسملة.
رابعاً:للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أول تفريقها وذلك في أربعة وأوجه:
وصل الجميع,قطع الجميع,وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة,قطع الاستعاذه أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس.
أ-وصل الجميع:أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد,مثال على ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
ب-قطع الجميع:كل صيغة منها بنفس مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
ج-وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم)( قل هو الله أحد)
د-قطع الاستعاذه أي بنفس, ووصل البسملة بأول السورة بنفس,مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)( بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التنوين:هو النون لفظاً لاخطاً تثبت وصلاً وتسقط وقفاً,مثل كتابٍُ-رفعا وجراً-كتاباً.وتقرأ وصلاً كتاُبنْ, كتابِنْ,كتاَبنْ.
ويوقف عليها بحذف التنوين :كتابْ,كتابا.
للنون الساكنة والتوين أربعة أحكام:
الإظهار,الإدغام,الإقلاب,الإخفاء.
أولاً:الإظـــــهـــــار:
أ-معناه في اللغة:البيان.
ب-وفي الاصطلاح:إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة مستطالة.
ج-أحرفه:ستة,هي : (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء)
وهي أحرف الحلق,مجموعة في أول الكلمات الآتية:
(أخي هاك علماً حازه غير خاسر).
ويكون الأظهار في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين.
أ-أمثلة الإظهار في الكلمة الواحدة
وَيَنْئْونَ, يَنْهَونَ, يَنْعِقُ, وَتَنْحِتُونَ, فَسَيُنْغْضُونَ, والْمُنْخَنِقَةُ).
ب-أمثلته في الكلمتين:
(مَنْ ءَامَنَ, مِنْ هَادٍ, مِنْ عِندِ، وَمِنْ حَيْثُ, مِنْ غَيْرِكُمْ, مِّنْ خَيْرٍ).
ج-أمثلته في التنوين
وَجَنَّاتٍ ألْفَافًا, جُرُفٍ هَارٍ, حَكِيمٌ عَلِيمُُ ُ, عَلِيمٌ حَكِيمُُ ُ, فَظًّا غَلِيظَ , عَلِيمٌ خَبِيرُ).
الدرس الخامس
ثانياً:الإدغـــــــــــــام
أ-معناه في اللغة:الإدخال.
ب-وفي الاصطلاح:التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفاً مشدداً كالثاني.
ج-أحرفه:ستة مجمعون في كلمة (يرملون) وينقسم إلى قسمين:
1-الإدغام الكامل بلا غُــنَّــة:وهوا في الام والراء،أمثلته:
(مِّن لَّدُنْهُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــلَّـــدُنه).
(هُــدًى لِّلْمُتَّقِينَ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (هُدَ لَّلمتقين).
(مِّن رَّبِِّهِِمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــرَّبَّهم).
(غَفُورُُ ُ رَّحِيمُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (غفورُ رَّحيم).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس السادس
2-الإدغـــــــام بغُنـــــَّــــة:وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو) وهوا على قسمين:
أ-كامل بغنة.
ب-ناقص بغنة.
أ-الإدغام الكامل بغُنَّة:له حرفان هما النون والميم.
الأمثله
مِّن نِّعْمَةِِ ِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــنَّــــــعْمة).
(مِن مَّارِجٍ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــمَّــــــارج).
(جَزَآءً مِّن) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ جـــــزاءَ مَّـــــن).
ب-الإدغام الناقص بغُنَّة:له حرفان,هما الواو والياء.
الأمثلة
مِن وَلِىٍّ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِـــــ غنة ـــــوَلي).
(غِشَاوَةُ ُ وَلَهُمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (غشاوةُ غنة وَبهم).
(مَن يَقُولُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مَـــــ غنة ـــــيَقول).
(خَيْراً يَرَهُ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (خيرَ غنة يَره).
ملحوظه: غالياتي بلا غنة تعني اسقاط الحرف والصفة في النون الساكنة أو التنوين
لكي لا يشتت الذهن بين الإدغام الكامل والادغام الناقص يجمع في كلمه واحده ينمو والتفريق فقط في المسميات لكن في التطبيق واحدة.
الادغام بغنة ينقسم إلى قسمين
الكامل: تسقط النون والتنوين والصفة
الناقص:تسقط النون والتنوين مع بقاء الصفة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس السابع
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين, فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره, ويسمى هذا الإظهار :
الإظهار المطلق.
الإظهار المطلق: هو الإظهار غير الحلقي وغير الشفوي, وهو ثلاثة أنواع:
الأول: هو التقاء النون الساكنة مع أحد أحرف الإدغام في كلمة واحدة, وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي:
(الدُّنْيَا) (بُنْيَانُ ُ) [حيثما وردتا] (قِنْوَانُ ُ) [الأنعام:99] (صِنْوَانُ ُ) [الرعد:4].
الثاني: إظهار النون في هجاء الحرف عند حرف الإدغام وذلك في موضعين:
(يـس*وَالقُرْءَانِ الْحَكِيم) التهجئه ياسينْ والقران
(ن وَ الْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) التهجئه نون والقلم
بينما تدغم النون من هجاء السين في الميم الأولى من هجاء الميم في (طسم): (طاسين ميم) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (طاسيمَّيم).
الثالث:إظهار النون والميم لدى الوقف عليهما بالسكون:
(رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس الثامن
ثالثاً:الإقــــــــــــلاب:
أ-هوا في اللغة:تحويل الشيء عن وجهه.
ب-وفي الاصطلاح:جعل النون الساكنة والتوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء. والباء هوا حرفه الوحيد.
أمثلته:
(مِن بَعْدِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (مِمْبَعد).
(الْأَنبَِاءَ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (الأمْـــبيِاء).
(عَلِيمُ ُبِذَاتِ الصُّدُورِ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (عليمُـــمْبذات).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس التاسع
رابعـــــاً:الإخفـــــــــاء:
أ-معناه في اللغة:الستر.
ب-في الاصطلاح:النطق بالحرف على حالة متوسطة مابين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة,ويسمى الإخفاء الحقيقي.
ج-حروفه:خمسة عشر حرفا هي أول الكلمات التالية:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
ص,ذ,ث,ك,ج,ش,ق,س,د,ط,ز,ف,ت,ض,ظ,
وطريقة النطق بالإخفاء تلاصق جزئي مخرج حرف الإخفاء من دون ضغط عليهما حتى تستوفي الغنة,وإليك الأمثلة:
الحرف ـــ مثال في كلمة ـــ في كلمتين ـــ في التنوين
ص (مَنصُوراً) ـــ (مِّن صِيَامٍ) ـــ (بِرِيحٍ صَرْصَرٍ)
ذ (أَنذَرهُم) ـــ (مَن ذَا الَّذِى) ـــ (وَطَعَامًا ذا غُصَّةٍ)
ث (مَّنثُوراً) ـــ (مِن ثَمَرَةٍ) ـــ (نُّطْْفَةٍ ثُمَّ)
ك (أَنكَالًا) ـــ (أَن كَانَ) ـــ (أَجْرُُ ُ كَرِيمُ ُ)
ج (أَنجَاكُم) ـــ (أن جَاءكُمْ) ـــ (شَيْئاً*جَنَّاتِ)
ش (مَنشُوراً) ـــ (لِمَن شَاءَ) ـــ (جَبَّاراً شَقِيّاً)
ق (يَنقَلِبُونَ) ـــ (أن قَدْ) ـــ (عَفُوّاً قَدِيراً)
س (الْإِنسَانُ) ـــ (مِن سُلَالَةٍ) ـــ (قِيلاً سَلَاماً)
د (أَنداَداً) ـــ (مِن دَابَّةٍ) ـــ (قِنْوَانُُ ُ دَانِيَةُ ُ)
ط (يَنطِقُونَ) ـــ (مِن طِينٍ) ـــ (صَعِيداً طَيِّباً)
ز (أَنزَلْنَاهُ) ـــ (فَإن زَلَلْتُم)
ف (أَنفُسِكُمْ) ـــ (وَإِن فَاتَكُمْ) ـــ (أزًّا*فَلَا)
ت (كنُتُم) ـــ (مِن تَحْتِهَا) ـــ (جَنَّاتٍ تَجْرِى)
ض (مَّنضُودٍ) ـــ (مِّن ضَعْفٍ) ـــ (مُّسْفِرَةُ ُ *ضَاحِكَةُ ُ)
ظ (يُنظَرُونَ) ـــ (إِلَّا مَن ظَلَمَ) ـــ (ظِلًّا ظَلِيلًا)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس العاشر
أحكـــام الميم الساكنة
للميم الساكنة عند أحرف الهجاء ثلاث حالات:
الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي,الإظهار الشفوي.وسميت بالشفوية لخروج الميم من الشفتين.
[center]أولاً: الإدغام الشفوي:
الأمثلــــــــــة:
(جَاءَكُم مُّوسَى) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (جَاءَكموسى).
(وَمَا بِكُم مِّن) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (وما بكمَّن).
(مَّاهُم مِّنكُمْ) ــــــــــ تقرأ ــــــــــ (ماهُمَّنكُم).
ثانياً: الإخفاء الشفوي:
له حرف واحد هو الباء فقط , ولإخفاء هو الوجه المختار من أحد الوجهين, (حيث يجوز إخفاء الميم عند الباء وإظهاره).
ويلاحظ عند الإخفاء الشفوي والإقلاب تلاصق الشفتين ببعضهما تلاصقاً رقيقاً-أي عدم الضغط عليهما ضغطاً قوياً- لأن كلاً من الباء
والميم يخرجان بانطباق الشفتين.
ولا انفراج بين الشفتين عند الإخفاء حيث لامسوغ لهذا الانفراج.
الأمثلــــــــــة:
(إلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ , أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ , احْكُم بَيْنَهُم بِمَا).
ثالثـــــاً: الإظهـــــار الشفوي:
وله ست وعشرون حرفاً , وأشد الإظهار عند الواو والفاء لأن الكثير يخفوها عند هذين الحرفين.
الأمثلــــــــــة:
ء: (ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم).
ت: (وَأَنتُمْ تَتْلُونَ)
ث: (مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ)
ج: (إلَيْكُمْ جَمِيعاً)
ح : (غَنِمْتُمْ حَلَالاً)
خ: (تَسْئَلُهُمْ خَرْجاً)
د: (مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ)
ذ: (مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذًالِكَ)
ر: (عَلَيْكُمْ رَقِيباً)
ز: (أَمْ زَاغَتْ)
س: (وَلَكُمْ أعْمَالُكُمْ سَلَامٌ)
ش: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً)
ص: (عَلَيْهِمْ صَلَوَاتُ ُ)
ض: فِيكُمْ ضَعْفاً)
ط: (مِّنْهُمْ طَائِفَةُ ُ)
ظ: (إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ)
ع: (مِّنكُمْ عِشْرُونَ)
غ: عَلَيْهِمْ غَيْرِ)
ف: (وَارْزُقُوهُمْ فِيهاَ)
ق: (لَكُمْ قِيَاماً)
ك: (أضمْ كُنتُمْ)
ل: أوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ)
ن: (وَلَكُمْ نِصْفُ)
هـ: (ثُمَّ أَنتُمْ هَاؤُلَاءِ)
و: (وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ)
ي: (ذَالِكُمْ يُوعَظُ)